أخبار جهوية

حاجب العيون : ملتقى علمي اقليمي حول ” تقصي السرطان وتعفنات عنق الرحم عند المرأة “

today25 نوفمبر، 2023 8

Background
share close
حاجب العيون : ملتقى علمي اقليمي حول ” تقصي السرطان وتعفنات عنق الرحم عند المرأة “
احتضنت اليوم السبت 25 نوفمبر 2023 دار الشباب بحاجب العيون ملتقى علمي اقليمي حول ” تقصي السرطان وتعفنات عنق الرحم عند المرأة ” تحت اشراف الدائرة الصحية بحاجب العيون و قد شمل الملتقى حضور المدير الجهوي للصحة بالقيروان معمر الحاجي و العديد من الاطارات الطبية وشبه الطبية وقوابل من ولايات القيروان والقصرين وسيدي بوزيد
تعريف هذا المرض
وفي هذا الاطار يحدث سرطانُ عنق الرحم cervical cancer في الجزء السفلي من الرحمو تنجُم معظم سرطانات عنق الرحم عن العدوى بفيروس الورم الحليمي البشري.

وهو ينجم عادةً عن العدوى بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV) الذي ينتقل في أثناء الاتصال الجنسي.

عادةً ما يكون العرض الأول هو النزفٍ المهبليٍّ غير المنتظم، وعادةً بعد النشاط الجنسية، إلَّا أنَّ الأعراضُ قد لا تظهر إلَّا بعد تضخُّم السرطان أو انتشاره.

يمكن أن يُساعدَ إجراء اختبار بابانيكولاو بانتظام واستعمال اللُّقاح المُضاد لفيروس الورم الحليمي البشري على الوقاية من الإصابة بسرطان عنق الرحم.

تنطوي المعالجةُ عادةً على إجراء عملية جراحية لاستئصال السرطان، وكذلك الأنسجة المحيطة به في كثيرٍ من الأحيان. وإذا كانت الأورام كبيرة، يُلجأ إلى المُعالجة الشعاعيَّة والمُعالجة الكِيميائيَّة غالبًا.

 الاحصائيات العالمية لهذا المرض 

بالنظر إلى الإحصائيات العالمية، تكون نسبة حدوث سرطان عنق الرحم والوفيات الناجمة عنه أعلى في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل بالمقارنة مع البلدان المرتفعة الدخل.تسجل المعدلات الأعلى في جنوب الصحراء الكبرى الأفريقية.يُعد سرطان عنق الرحم السرطان الأكثر شيوعًا بين الإناث في 23 دولة، وهو السبب الرئيسي للوفاة بالسرطان في 36 دولة.

تكون حوالى 80-85٪ من سرطانات عنق الرحم من نوع سرطانات الخلايا الحرشفية التي تحدث في الخلايا المُسطَّحة التي تشبه الجلد والمُبطِّنة لعنق الرَّحم.ولكن، تكون معظمُ سرطانات عنق الرحم الأخرى أورامًا سرطانية غُدِّيَّة تنشأ من الخلايا الغُدَّية

يبدأ سرطانُ عنق الرحم بحدوث تغيُّرات تدريجيَّة بطيئة في الخلايا الطبيعية على سطح عنق الرحم.تُعدُّ هذه التغيراتُ التي تُسمّى خلل التَّنسُّج أو التنشؤ الظاهري العنقي cervical intraepithelial neoplasia (CIN) مرحلةً سابقةً للتَّسرطن.ممَّا يعني أنَّ إهمالَ معالجتها قد يؤدي إلى حدوث السرطان بعد سنوات في بعض الأحيان.يُصنف التكوّن الورمي داخل ظهارة عنق الرحم CIN إلى ثلاثة أصناف: خفيف CIN 1، ومتوسّط CIN 2، وشديد CIN 3.

يبدأ سرطانُ عنق الرحم على سطح عنق الرحم، ويمكن أن يخترق إلى الأعماق تحت السطح يمكن أن ينتشرَ سرطانُ عنق الرحم بعدة طرائق:

  • قد ينتشر السرطان إلى الأنسجة المجاورة مباشرةً، بما في ذلك المهبل؛

  • عن طريق دخول الشبكة الغنية من الأوعية اللمفيَّة داخل عنق الرحم، ثمَّ ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

  • الانتشار من خلال مجرى الدم في حالات نادرة

Written by: dream fm

Rate it

0%