أخبار وطنية

فاروق بوعسكر: كل المترشّحين سواسية أمام الهيئة وأمام القانون الانتخابي

today20 يوليو، 2024 7

Background
share close

قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر في تصريح له السبت 20 جويلية 2024 إنه لا يمكن الحديث عن مترشحين للانتخابات الرئاسية القادمة إلا بعد الانتهاء من قبول الترشحات بصفة رسمية، وذلك تعليقا على الانتقادات المتعلقة بشروط تقديم التّرشحات للانتخابات الرئاسية ومنها الاستظهار ببطاقة السوابق العدلية، وكذلك إعلان رئيس الجمهورية مساء الجمعة عن ترشحه لفترة رئاسية ثانية من برج الخضراء.

الترشحات  الحالية للرئاسية لا يعتد بها قانونيا قبل 10 اوت 2024

وأوضح أن كل ما يصدر عن الأشخاص الذين يقومون بجمع التزكيات أو بالحملات الانتخابية بصفحاتهم أو في وسائل الإعلام لا يعتد بها من الناحية القانونية لأن هؤلاء قد لا يخضعون لشروط الترشح.

وأضاف أن كل المترشّحين سواسية أمام الهيئة وأمام القانون الانتخابي وأن الرقابة عليهم تنطلق في الحملة الانتخابية باعتبار أن الهيئة تراقب حاليا انطلاق الفترة الانتخابية من حيث مراقبة الإشهار السياسي وبث ونشر أراء مؤسسات سبر الآراء .

كما بين أن الرقابة في كل ما له علاقة بالإنفاق الانتخابي والحياد الإداري فإنها تنطلق مع انطلاق الحملة الانتخابية وهنا مجال تدخل الهيئة .

ولفت إلى أنه بداية من 29 جويلية ستنطلق الهيئة في تلقي ملفات الترشحات للرئاسية وانطلاقا من 6 إلى 10 أوت يمكن الحديث عن مرشحين مقبولين أوليا مع إمكانية الطعون ثم يتم الإعلان عن المرشحين النهائيين للانتخابات الرئاسية رسميا لتنطلق مراقبتهم بداية من الحملة الانتخابية في كل ما له علاقة بالمظاهر التي تمس من مبادئ وقواعد الحملة الانتخابية حسب تصريحه خلال افتتاح فضاءات مراقبة وسائل ورصد اخلالات وسائل الإعلام بكل أصنافها للتغطيات خلال الحملة الانتخابية للرئاسيات اكتوبر 2024 بالمركز الدولي لتكوين المكونين والتجديد  بالبحيرة .

Written by: dream fm

Rate it

0%