أخبار وطنية

الإدارة العامة للصحة النباتية ومراقبة المدخلات الفلاحية: ذبابة الزيتون موجودة منذ سنوات.. ونسبة المداواة بلغت 90%

today16 يوليو، 2024 6

Background
share close

الإدارة العامة للصحة النباتية ومراقبة المدخلات الفلاحية: ذبابة الزيتون موجودة منذ سنوات.. ونسبة المداواة بلغت 90%

 

قالت المكلفة بتسيير الإدارة العامة للصحة النباتية ومراقبة المدخلات الفلاحية، نعيمة المحفوظي، اليوم الثلاثاء، إنّ “ذبابة الزيتون هي حشرة موجودة في تونس من سنوات، والوزارة تضع كلّ سنة برنامجًا لمداواة هذه الحشرة”.

وأوضحت المحفوظي، في تصريح لها اليوم، أنّ “الذبابة تتواجد على مستوى الشريط الساحلي وتستهدف ثمرة الزيتون وليس الشجرة”، مشيرة إلى أنّ “برنامج المداواة يستهدف 4 ملايين شجرة في عديد الولايات على غرار مدنين والمنستير والمهدية”.

وأكّدت المحفوظي، أنّ “حملة المداواة مجانية وتقع على عاتق وزارة الفلاحة”، لافتة إلى أنّ “العملية انتهت في كل من مدنين، صفاقس، وقابس، في حين بلغت نسبة المداواة 90% في كل من المهدية والمنستير.”

ويشار الي ان ذبابة الزيتون، وتُسمّى علميًّا Bactrocera (Dacus) oleae، هي حشرة ضارة خاصة بأشجار الزيتون و تعتبر عدوها الرئيسي. ويمكن أن تسبب ذبابة الزيتون أضرارا بالغة، في حالة الإصابة الشديدة، تصل الخسائر إلى 100%. وتظهر على الثمار ثقوب البيوض التي تسببها إناث الحشرة، ويُؤثّر نمو وتطور اليرقة داخل ثمرة الزيتون، مباشرة على تغذية الثمرة، نضجها و اتصالها بالسويقة و هذا ما يؤدي إلى سقوطها مبكرا.

Written by: dream fm

Rate it

0%