غير مصنف

من بينها تونس موجة حر شديدة تجتاح 11 دولة عربية

today12 يونيو، 2024 2

Background
share close

 من بينها تونس موجة حر شديدة تجتاح 11 دولة عربية

تواجه إحدى عشرة دولة عربية، موجة حر شديدة، تستمر على مدار أيام، وسط تحذيرات رسمية من “ظروف مناخية صعبة”، وحرائق غابات.

وتمس التوقعات 12 دولة هي العراق والسعودية ومصر والكويت وقطر والإمارات والأردن وفلسطين وسوريا وليبيا والمغرب، وتونس وسط مخاوف من حرائق الغابات جراء ارتفاع درجات الحرارة غير المسبوق.

وبدأت درجات الحرارة في العراق بـ”بالارتفاع التدريجي منذ يوم السبت الماضي وبلغت ذروتها أيام الاثنين والثلاثاء واليوم الأربعاء، لتلامس درجات الحرارة حاجز الـ50، وتتعدى نصف درجة الغليان في بعض مدن الوسط والجنوب.

ونشرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، عبر حسابها بمنصة “إكس”، درجات الطقس الأعلى حرارة اليوم بالمملكة، وسجلت في الدمام 48 درجة مئوية، والإحساء 47، وعرفات 46، والعاصمة الرياض 45.

وقال متحدث وزارة الصحة السعودي محمد العبد العالي، إن “موسم حج هذا العام يواجه تحديًا كبيرًا يتمثل في الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة، مما يشكل خطورة على صحة الحجاج”، بحسب “واس”.

وفي مصر، حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، الثلاثاء، في بيان من “موجة شديدة الحرارة على أغلب الأنحاء، تكون ذروتها من الخميس 13 يونيو حزيران الحالي وحتى السبت 15 يونيو”.

وأرجعت ذلك إلى “تأثر مصر بمرتفع جوي فى طبقات الجو العليا يصاحبه تيارات هوائية هابطة حيث تعمل على تسخين الهواء ويكون الجو مشمسا ويصاحب ذلك امتداد منخفض جوي سطحي يعمل على رفع درجة الحرارة”.

وبالنسبة الي موجة الحر في تونس:

فقد سجلت مدينة رمادة بولاية تطاوين جنوبي تونس، درجة حرارة عالية بلغت 47 درجة مئوية، متجاوزة على نحو حاد المعدلات المعتادة لشهر يونيو “جوان” من كل عام.

وقال المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس في بيان، إن مدينة رمادة سجلت 47 درجة مئوية، فيما سجلت مدينة القيروان (وسط) 35 درجة مئوية، وتونس العاصمة 33 درجة مئوية.

وأضاف المعهد أن درجات الحرارة بمناطق الشمال كانت أقل حيث سجلت مدينة بنزرت 28 درجة مئوية.

وتعد درجات الحرارة المسجلة في رمادة أعلى بنحو 20 درجة مئوية مقارنة بإحصاءات رسمية لدرجات الحرارة فيها بالوقت ذاته من العام خلال سنوات سابقة.

Written by: dream fm

Rate it

0%