أخبار وطنية

تم تسجيله في القصرين : ما هو مرض النكاف أو ما يعرف ب “بوناغوط”

today22 فبراير، 2024 41

Background
share close

تم تسجيله في القصرين : ما هو مرض النكاف أو ما يعرف ب “بوناغوط”

بعد تسجيل حالات إصابة في القصرين في صفوف الأطفال , يستفسر عدد مكن التونسين عن مرض النكاف .

النُّكاف هو عدوى فيروسيَّة مُعدية تُسبِّبُ تضخُّمًا مؤلمًا في الغدد اللُّعابيَّة.كما قد تُصيبُ العدوى الخُصيَتين والدِّماغ والبنكرياس وخصوصًا عند المراهقين والبالغين.
  • ينجم النُّكاف عن عدوى فيروسيَّة.

  • تنطوي الأَعرَاض على القشعريرة والصُّدَاع ونَقص الشَّهية والحمَّى والشُّعور بالتَّوعُّك، يتلوها تورُّم الغدد اللُّعابيَّة.

  • يعتمد وضع التَّشخيص على الأعراض النَّموذجيَّة.

  • تهدف المعالجة إلى تخفيف شدَّة الأَعرَاض.

  • يتعافى معظم الأطفال دون مشاكل؛ ولكنَّ العدوى قد تؤدي إلى حدوث التهاب السَّحايا أو التهاب الدِّماغ.

  • يمكن للتَّطعيم الروتيني أن يمنع الإصابة بالعدوى.

يلتقط الأطفال عدوى النُّكاف عن طريق تنفُّس قطراتٍ صغيرةٍ محمولةٍ في الهواء خرجت مع السعال الرَّطب لشخصٍ مُصابٍ بالعدوى أو من خلال الاتصال المباشر مع الأشياء المُلوَّثة بلعاب شخص مصابٍ بالعدوى.

ولا تحدث العدوى عادةً عند الأطفال الذين تقلُّ أعمارهم عن سنتين، وخصوصًا أولئك الذين لم يتجاوزوا عامهم الأوَّل.

تؤدِّي الإصابة بعدوى فيروس النُّكاف عادةً إلى توفير مناعةٍ دائمة من هذا الفيروس، وهو ما يعني أن الشخص قد أصيب ذات مرة بالنكاف ومن غير المحتمل أن يصاب به مرة ثانية.

تكون نسبة انتقال العدوى بالنُّكاف أقل من نسبة انتقال عدوى الحصبة.يحدث في المناطق المكتظَّة بالسكان على مدار السنة ولكن من الشَّائع حدوثه في أواخر الشتاء وأوائل الربيع.

 

تحديد مواقع الغدد اللعابية الرئيسية

تحديد مواقع الغدد اللعابية الرئيسية

أعراض النكاف

تبدأ أعراض النُّكاف بالظُّهور بعد 12 – 24 يومًا من التقاط العدوى.يُعاني معظم الأشخاص من قشعريرة، وصداع، وضَعف شهية، وشعور عام بالتَّوعُّك، وحُمَّى منخفضة إلى متوسِّطة الشِّدَّة.ويتلو حدوث هذه الأَعرَاض خلال 12 – 24 ساعة ظهورَ تورُّمٍ في الغدد اللُّعابيَّة (التهاب النكفية)، والذي يبرزُ بشكلٍ أكبر في اليوم الثاني ويستمرُّ من 5 إلى 7 أيَّام.

تقتصر أعراض الحالة عند بعض الأطفال على حدوث تورُّم في الغُدد اللُّعابيَّة دون ظهور أعراضٍ أخرى.يؤدي التَّورم إلى الشُّعور بالألم عند المضغ أو البلع، ولاسيَّما عند ابتلاع السوائل الحامضة، مثل عصائر الحمضيَّات.تكون الغدد مؤلمةً عند لمسها.في هذه المرحلة، ترتفع درجة الحرارة عادةً إلى حوالى 39.5 أو 40 درجة مئوية وتستمرُّ من 1 إلى 3 أيَّام.

لا تظهر أعراض عند حوالى 25 إلى 35% من الأشخاص.

Written by: dream fm

Rate it

0%