أخبار وطنية

منوبة: غرفة رياض الأطفال تدعو إلى وضع برنامج تدخل لمعالجة أزمة القطاع

today19 سبتمبر، 2024 6

Background
share close

منوبة: غرفة رياض الأطفال تدعو إلى وضع برنامج تدخل لمعالجة أزمة القطاع

دعت رئيسة الغرفة الجهوية لمحاضن ورياض الأطفال والمحاضن المدرسية روضة الحنيني، إلى وضع برنامج تدخل لفائدة العديد من هذه المؤسسات بولاية منوبة، بعد تزايد أزمتها الاقتصادية التي دفعت أصحابها إلى التفكير في تغيير النشاط أو الغلق، واعتبرت أن ارتفاع عدد هذه المؤسسات، لايعكس أي مؤشر إيجابي في خضم الانخفاض المتواصل للمسجلين بها، والذي وصل إلى أقل من نسبة 50 بالمائة مقارنة بالسنة الفارطة.

وأشارت إلى أن قرار تعميم السنة التحضيرية بالمدارس الابتدائية، والذي لم يقتصر على المناطق الداخلية، التي لا تتوفر فيها رياض أطفال وشمل المناطق الحضرية والمدن، هو السبب الرئيسي الذي استفادت منه المدارس الخاصة، وفق تقديرها، في ظل عدم جاهزية المدارس العمومية لإجراء التعميم، وعدم توفر الظروف المناسبة بها لاستقبال هذه الفئة.

وأشارت إلى أن المدارس الخاصة التي يرتفع عددها من سنة إلى أخرى (24 مدرسة السنة الحالية)، تضم أيضا فئة الـ04 سنوات من خلال ما يسمى ب »مرحلة ماقبل التحضيري »، وهو ما « أثر على ديمومة مؤسسات الطفولة بحرمانها من الأقسام التحضيرية ومعاليم تسجيل شريحة من الأطفال تمثل جزء هاما من موازناتها المالية »، وفق قولها .

وأضافت أن أسباب أخرى، زادت من تأزم الوضع على غرار الفضاءات العشوائية، التى تتخفى رغم مجهودات اللجنة الجهوية لمتابعة ومراقبة الفضاءات الفوضوية للأطفال والجهات الأمنية، بتغيير مقراتها عند اتخاذ قرار الغلق أو غيرها من الإجراءات المتخذة في حقهم عند التملص من تسوية وضعيتهم القانونية.

يشار إلى أن عدد رياض بالجهة يبلغ 177 روضة أطفال قانونية موزعة على 8 معتمديات، منها 47 روضة بمنوبة، و28 روضة بوادي الليل، و26 روضة بطبربة، وذلك من جملة 442 مؤسسة طفولة بالجهة تضم أيضا 239 محضنة مدرسية، و13 محضنة أطفال، و04 نوادي عمومية ، و03 نوادي أطفال خاصة، و02 من نوادي أطفال متنقلة ومركبي طفولة، ومركز مندمج للشباب والطفولة، ومركز جهوي للإعلامية الموجهة للطفل.

وتم خلال السداسية الأولى من السنة الحالية تنفيذ 08 قرارات غلق في شأن فضاءات فوضوية بالجهة، وذلك في إطار نشاط اللجنة الجهوية لمتابعة ومراقبة الفضاءات الفوضوية للأطفال وجهودها للتصدي لنشاط الفضاءات الفوضوية .

Written by: dream fm

Rate it

0%