أخبار جهوية

منوبة: افتتاح مدرسة ابتدائية وإعدادية بالمرناقية خلال العودة المدرسية

today25 أغسطس، 2024 25

Background
share close

منوبة: افتتاح مدرسة ابتدائية وإعدادية بالمرناقية خلال العودة المدرسية

تتعزز المنشآت التربوية في ولاية منوبة خلال الموسم الدراسي الجديد 2023-2024 بانشاء مدرسة ابتدائية ومدرسة اعدادية جديدتين بالمرناقية ستفتحان ابوابهما لاستقبال تلاميذ المنطقة ، بقيمة تفوق 7,222 مليون دينار،ضمن القسط الاول من مشروع المركب التربوي الأول من نوعه على مستوى ولاية منوبة، وفق تصريح المدير المُساعد للبناءات والتّجهيز بالمندوبية الجهوية للتربية بمنوبة محمّد علي بوذراع لوات.

 

و قاربت أشغال المؤسستين التربويتين المبرمجتين منذ 2021،على الانتهاء فيما تتسارع جهود تأثيثهما وتجهيزهما لتحقيق الإضافة إلى التعليم العمومي في المنطقة التي تضم معهدين ثانويين احدهما منجز ضمن نفس المركب وانطلقت الدراسة به منذ2021، اضافة الى مدرسة إعدادية وسبع مدارس ابتدائية،وفق ذات المصدر.

 

وأوضح بوذراع، أن مكوّنات المشروعين تشمل قاعات للدروس ومخابر وفضاءات للأنشطة الرياضية والثقافية ومركبات صحية باعتماد هندسة معمارية عصرية، بما سيساهم في تحسين ظروف التدريس، ويحدّ من إشكاليات الاكتظاظ في الأقسام، ويخفف الضغط على بقية المؤسسات التربوية بالمنطقة.

 

وتشمل الاحداثات، التي لا تزال في طور الإنجاز بالجهة، أيضا مشروع المدرسة الإعدادية ببرج التومي، الذي لن يكون جاهزا مع بداية السنة الدراسية الجديدة وتفوق نسبة تقدم أشغاله ال30 بالمائة، وذلك بعد برمجته بكلفة 05 مليون دينار وسط توقعات بانتهاء أشغاله في جانفي 2025.

كما تشهد السنة الدراسية الجديدة، انتهاء اشغال انجاز عدد من القاعات العادية ب12 مؤسسة تربوية موزعة بين مدارس ابتدائية واعدادية ومعاهد ثانوية سيقع استغلالها بعد انهاء اشغال طفيفة مع الاستغناء على خدمة القاعات جاهزة الصنع ، فضلا عن قاعات مختصة ، ومركبات صحية بتسع مؤسسات تربوية.

يذكر ان مشروعي المدرسة الإعدادية والابتدائية بالمركب التربوي بالمرناقية كانا محل زيارة غير معلنة من وزيرة التربية بتاريخ 06 اوت الجاري، حيث تابعت سير الاشغال ومدى الجاهزية لانطلاق السنة التربوية الجديدة

وشملت الزيارة ايضا، المدرسة الابتدائية بطبلتش و20 مارس حيث استمعت الوزيرة لمشاغل عدد من الفاعلين التربويين ومديري المدارس الابتدائية في المنطقة، وأوصت بضرورة التعهد بصيانة الوحدات الحية في المؤسسات التعليمية والاسراع باستكمال الاشغال الجارية لضمان انطلاق السنة الدراسية في أفضل الظروف.

Written by: dream fm

Rate it

0%