أخبار عالمية

دراسة : دواء السكري يحمي أدمغة المصابين بالزهايمر و يبطئ تطوره 

today4 أغسطس، 2024 5

Background
share close

دراسة : دواء السكري يحمي أدمغة المصابين بالزهايمر و يبطئ تطوره 

أكدت دراسة بريطانية بأن دواء يستخدم لعلاج السكري من النوع الثاني، قد يبطئ تطور مرض الزهايمر في هذا السياق أضاف باحثون بجامعة « إمبريال كوليدج لندن » أمام مؤتمر جمعية الزهايمر الدولية بمدينة فيلادلفيا الأمريكية، أن عقار « ليراغلوتايد » يمكن أن يقلل من إنكماش الدماغ لدى مرضى الزهايمر.

تمثلت الدراسة الجديدة 204 مرضى بالزهايمر بمراحله المبكرة في 24 عيادة بجميع أنحاء بريطانيا، حيث أُعطيت نصف المرضى حقنة يومية بجرعة تصل لـ 1.8 ميليغرام من هذا الدواء، بينما حصل النصف الآخر على حقنة تحتوي على دواء وهمي مع العلم أن  جميع المرضى خضعو لتصوير بالرنين المغناطيسي لتقييم بنية الدماغ وحجمه، بالإضافة إلى إختبارات ذاكرة مفصلة، وتكرَرت هذه الفحوص في نهاية الدراسة.

و كانت النتائج أن « ليراغلوتايد » قلل من انكماش الدماغ بنسبة وصلت إلى 50 في المائة مقارنة بالدواء الوهمي، كما لوحِظ الإنكماش من خلال تصوير الدماغ للأجزاء الأمامية والصدغية والجدارية والمادة الرمادية الكلية له، التي تعد الأجزاء المسؤولة عن الذاكرة والتعلم واللغة واتخاذ القرارات، بوصفها وظائف حيوية تتأثر غالبا بمرض الزهايمر.

وفي نهاية الأمر أن الدواء قد يحمي أدمغة المصابين بالزهايمر في مراحله المبكرة، ويقلل من التدهور الإدراكي بنسبة تصل إلى 18 في المائة بعد عام من العلاج.

Written by: dream fm

Rate it

0%